يثير منع عرض فيلم “آخر المعجزات” في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي جدلا في مصر.

    وقبل ساعات من انطلاق الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، عدّل المسؤولون عن الحدث الفني برنامج حفل الافتتاح بحذف الفيلم المصري من العرض، واستبداله بالفيلم القصير “الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتًا”.

    وتضاربت الأنباء حول أسباب منع الفيلم من العرض، وهو القرار الذي أعاد فتح النقاش حول “الرقابة على الأعمال الفنية” في مصر.

    قصة نجيب محفوظ

    اقتُبس فيلم “آخر المعجزات” من القصة القصيرة “معجزة” ضمن المجموعة القصصية “خمارة القط الأسود” للأديب الروائي نجيب محفوظ، وتدور أحداثه الفيلم حول العلاقة بين “العالمين المادي والروحي”. 

    ويتناول الفيلم قصة صحفي أربعيني يحرر صفحة الوفيات يُدعى يحيى، يتلقى مكالمة هاتفية من أحد شيوخ الصوفية يخبره برغبته في مقابلته، ولكن تتطور الأحداث عندما يكتشف يحيى أن الشيخ متوفى.

    العمل الفني من إخراج عبد الوهاب شوقي، وبطولة خالد كمال الذي تصدرت صورته الملصق الدعائي للفيلم.

    قرار بلا أسباب 

    ولم يُعلن عن أسباب عدم عرض الفيلم في افتتاح مهرجان الجونة كما كان مقررا، وهو ما أكده مخرجه، عبد الوهاب شوقي، في تدوينة بفيسبوك، قائلا إنه “لا يملك أي إجابة رسمية أو واضحة” عن سبب حجب الفيلم من العرض. 

    من جانبها، تقول الناقدة الفنية المصرية، ماجدة خير الله، إن عدم عرض فيلم “آخر المعجزات” خلال حفل افتتاح مهرجان الجونة “جاء دون أسباب معلنة”.

    وعبرت خير الله لموقع “الحرة” عن “أسفها” للقرار الذي وصفته بـ”غير الإنساني وغير الحضاري.”

    وحصل الفيلم، على حد قول الناقدة الفنية، على إجازة الرقابة منذ كان مجرد سيناريو على ورق، متسائلة “كيف يمكن منعه من العرض في افتتاح مهرجان أو منعه من العرض في أي وسيلة عرض أخرى دون مبررات”.

    واقعة تتكرر

    وليست هذه المرة الأولى التي تشهد فيها السينما المصرية حجب عرض عمل فني، ففي منتصف أغسطس الماضي تقرر عدم عرض فيلم “الملحد” دون توضيح الأسباب.

    ويتناول فيلم “الملحد” قضية التطرف الديني والإلحاد لدى الشباب. 

    وتوضح خير الله أن أغلب الأعمال الفنية تخضع الآن لتصنيفات تحدد الفئات العمرية المناسبة لمشاهدتها، قائلة إن “الرقابة ومنع الأعمال الفنية والأدبية لا تفيد المجتمع في شيء.”

    “ليس مجرد فيلم”.. ماذا حدث لـ”الملحد” في مصر؟

    أفرز عدم عرض فيلم الملحد، الذي كان مقررا عرضه، الأربعاء، موجة من الجدل في الأوساط الفنية المصرية، وفي الشارع المصري، بينما ضجّت منصات التواصل الاجتماعي بين داعم للفيلم وناقد لفكرته.

    وتلفت خير الله إلى “الخسائر المادية وغير المادية” التي يتكبدها المشاركون والقائمون على أي عمل فني حصل على موافقة من الرقابة قبل حتى تصويره ثم يتقرر حجبه، داعية إلى “احترام القوانين المنظمة”.