تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق واتساب فيديو قيل إنّه يُظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وهو يقول في الأمم المتّحدة عن أعداء إسرائيل “سننتصر ولو كان الله معهم”. 

    لكن الصوت المسموع في هذا الفيديو مركّب عليه ونتانياهو لم يقل ذلك في خطابه هذا الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة، في 27 سبتمبر الماضي.

    ويظهر في الفيديو  نتانياهو وهو يخطب في الجمعيّة العامة للأمم المتحدة.

    ويُسمع في الفيديو العبارات التالية “نحن أقوى من محور المقاومة وسنهزمهم حتى لو كان الله معهم”.

     

    وحقّق هذا الفيديو انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وإنستغرام وأكس ويوتيوب، إضافة لانتشار واسع على تطبيق واتساب وعلى مواقع إخبارية باللغة العربة.

    ويأتي انتشار هذا الفيديو في ظل تواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة المُحاصر وفي الضفة الغربية المُحتلة، والتصعيد في لبنان حيث سوّيت أحياء وقرى بكاملها بالأرض خصوصاً في مناطق حدودية في جنوب البلاد، والضاحية الجنوبية لبيروت.

    وتتّجه الأنظار أيضاً إلى إيران التي يُتوقّع أن تهاجمها إسرائيل بعد هجوم صاروخي شنته إيران على إسرائيل، في مطلع أكتوبر الجاري.

    لكن ما نُسب لنتانياهو في هذا الفيديو غير صحيح، فهذا الخطاب ألقي في الحقيقة في الجمعية العامة للأمم المتّحدة في  ٢٧ سبتمبر الماضي.

    وبحسب صحافيي وكالة فرانس برس، غادر عدد كبير من البعثات أماكنهم مع بدء كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي.

    وتوعد نتانياهو في كلمته إيران بالرد على أي هجوم صاروخي قد تشنه.

    وقال مهدداً “ليس هناك أي مكان في إيران لا يمكن لذراع إسرائيل الطويلة الوصول إليه. ينطبق الأمر ذاته على الشرق الأوسط برمته”.

    لكن نتانياهو لم يقل في خطابه “سننتصر ولو كان الله معهم”.

    فما حقيقة الفيديو المتداول؟

    عمد ناشرو الفيديو المتداول إلى تركيب صوت آخر على الفيديو تُسمع فيه باللغة الإنكليزية عبارات “أعلم أنكم قلقون من محور الشر، لكن نحن أقوياء، وسنهزمهم حتى ولو كان الله معهم”.

    غير أن هذه العبارات لم تردّ في الفيديو الأصلي الذي بثّته كاملاً وسائل إعلام حول العالم إضافة إلى قناة الأمم المتحدة على يوتيوب.