قال المرشد الإيراني علي خامنئي، (الأحد)، إن الهجوم الإسرائيلي على إيران «يجب ألا يُضخّم أو يُقلل من شأنه»، لكنه لم يدعُ إلى رد انتقامي مباشر. وألقى بذلك على عاتق المسؤولين قائلاً إنهم «سيقررون كيفية تفهيم الكيان الصهيوني إرادة الشعب الإيراني، ويجب القيام بما يضمن مصلحة إيران وشعبها».

ونفذت إسرائيل السبت ضربات جوية على مواقع عسكرية في إيران، رداً على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران عليها، في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وفي أول موقف بعد الضربات الإسرائيلية، وجَّه خامنئي إشارة أخرى إلى أن إيران تدرس بدقة كيفية الرد على الهجوم. وقبل ذلك، قالت هيئة الأركان المسلحة، مساء السبت، إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة أو لبنان له الأولوية على أي رد انتقامي ضد إسرائيل، على الرغم من أن المسؤولين الإيرانيين تحدثوا عن احتفاظهم بحق الرد.

وقال خامنئي: «لا ينبغي تضخيم الأفعال الشريرة للنظام الإسرائيلي قبل ليلتين، ولا التقليل من شأنها». وأضاف: «يجب إفساد الحسابات الخاطئة للنظام الإسرائيلي. من الضروري أن يدركوا قوة وعزيمة ومبادرة الأمة الإيرانية وشبابها».

قائد «الحرس الثوري» حسين سلامي وعلى يمينه قائد القوات البرية محمد باكبور خلال لقاء مع خامنئي اليوم (موقع المرشد)

وكان خامنئي يلقي خطاباً بمكتبه في منطقة باستور؛ حيث استقبل مجموعة من أسر قتلى الأجهزة الأمنية.

وقال خامنئي بحضور قائد «الحرس الثوري»، حسين سلامي، إن «إسرائيل أخطأت في الحسابات».

وأعلن الجيش الإيراني، السبت، مقتل أربعة من ضباطه في مركز الدفاع الجوي بميناء معشور جنوب غربي البلاد. وقالت مصادر إن الضربات الإسرائيلية أوقعت الضحايا.

ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى وقف التصعيد الذي أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط. وقال الجيش الإسرائيلي إن عشرات الطائرات الإسرائيلية نفذت ثلاث موجات من الضربات قبل الفجر ضد مصانع صواريخ ومواقع أخرى قرب طهران وفي غرب إيران. وقال خامنئي إن قوة إيران يجب إظهارها لإسرائيل، مضيفاً أن السبيل للقيام بذلك يجب أن «يحدده المسؤولون، وأن ما في مصلحة الشعب والبلاد يجب أن يحدث»، لكنه لم يقدم أي تفسير لكيفية تحقيق ذلك.

وقال تحديداً: «على المسؤولين أن يقرروا تحديد كيفية تفهيم الكيان الصهيوني قوة الشعب الإيراني وإرادته، واتخاذ الإجراءات التي تضمن تحقق مصلحة الأمة والبلد».

وأعرب خامنئي عن قلقه من «إثارة الخوف والشكوك في قلوب الناس»، وقال إن مثل هذا الفعل «مرفوض». وأضاف: «إذا لم يكن هناك أمن في المجتمع، فلا يوجد شيء».

وشدد خامنئي في خطابه على أهمية الأمن وضرورة «تعزيز القدرات الدفاعية والتسليحية»، منتقداً من يقولون إنه لا ينبغي السعي للحصول على أدوات تُثير حساسيات القوى العالمية.

وقال إن «البعض في تحليلاتهم يعتقدون أنه إذا أردنا أن يكون هناك أمن في البلاد، فيجب ألا نلجأ إلى الأدوات التي تثير حساسية القوى الكبرى؛ على سبيل المثال، ما الحاجة لأن يكون لدينا صواريخ بمدى معين تجعلهم يتحسسون؟ يعتقدون أنهم بهذه الطريقة يمكنهم ضمان أمن البلاد. بمعنى آخر، إذا كنتم تريدون أن يكون البلد آمناً، فعليكم أن تكونوا ضعفاء، وألا توفروا لأنفسكم أدوات القوة. بعض الناس يفكرون بهذه الطريقة، وهذا خطأ».

وأطلق مكتب خامنئي حساباً على منصة «إكس» باللغة العبرية. وتناقلت قنوات «تلغرام» تابعة لـ«الحرس الثوري» صوراً للوحات دعائية منتشرة في طهران، وتتحدث عن رد إيراني.

وقال خامنئي إن «هناك تقصيراً كبيراً يجري في العالم»، تجاه إسرائيل، ودعا «كل الحكومات» إلى «الوقوف في مواجهة» إسرائيل.

وقال إنه في مواجهة إسرائيل «يجب أن يتشكل تحالف عالمي، تحالف سياسي، تحالف اقتصادي، وإذا لزم الأمر تحالف عسكري».

صورة نشرها الجيش الإسرائيلي لمقاتلة شاركت في ضرب إيران قبل لحظات من إقلاعها (أ.ف.ب)

وجاء الهجوم الإسرائيلي على مواقع عسكرية في إيران، يوم السبت، في إطار رد على هجوم إيراني بصواريخ باليستية وقع في وقت سابق من الشهر الحالي. وتدعم إيران كلاً من «حماس» و«حزب الله».

وقد قلل رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، من شأن الضربات، التي أفادت وسائل الإعلام الرسمية بأنها أسفرت عن مقتل 4 جنود إيرانيين، لكنه أكد أن «الرد على هذا العمل العدواني أمر محتوم، مع الأخذ بالاعتبارات اللازمة».

وقال النائب مجتبى يوسفي، عضو هيئة رئاسة البرلمان، إن جلسة مغلقة عُقدت صباح اليوم لبحث أبعاد هجوم النظام الصهيوني.

وصرح المتحدث باسم هيئة الرئاسة، النائب علي رضا سليمي، بأن الحق القانوني لإيران هو الرد دون تأخير على هذه الاعتداءات، مشيراً إلى أن «قوة القوات المسلحة تشكل درساً قاسياً للأعداء»، حسبما أوردت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري».

ودعا النائب مالك شريعتي إلى اتخاذ قرار موحَّد من قبل المسؤولين العسكريين للرد على النظام الصهيوني. وأشار موسى غضنفر آبادي إلى أن القوات المسلحة سترد بقوة، متطرقاً إلى عملية «وعد صادق 3»، مؤكداً أن هذه العملية «ستُنفذ عندما تُعتبر مصلحة».

من جهته، دعا النائب محمد رضا صباغيان إلى ضرورة إعادة النظر في العقيدة الدفاعية والنووية للبلاد.

في سياق متصل، دعا حسين شريعتمداري، ممثل المرشد الإيراني رئيس تحرير صحيفة «كيهان» إلى «رد حازم وصاعق» ضد إسرائيل.

وكتب في افتتاحية الصحيفة أن «أي تهاون في تقديم رد حازم وصاعق يعني دعوة للولايات المتحدة وقواعدها الإقليمية، أي إسرائيل، للقيام بهجمات مدمرة ضد إيران». وأضاف أنه للرد على هجوم الطائرات الإسرائيلية «يجب أن ندرج مصالح وموارد وجنود الولايات المتحدة أيضاً ضمن قائمة أهدافنا المشروعة والقانونية».

وقد أثارت هذه الصراعات المتصاعدة مخاوف من نشوب حرب إقليمية شاملة تجمع بين إسرائيل والولايات المتحدة من جهة، وإيران وحلفائها المسلحين من جهة أخرى، بمن في ذلك الحوثيون في اليمن والجماعات المسلحة في سوريا والعراق.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الأحد)، إن إسرائيل ضربت بقوة قدرة إيران على الدفاع عن نفسها، وعلى إنتاج الصواريخ خلال الهجوم الجوي قبل ليلتين. وقال نتنياهو في خطاب: «شنَّت القوات الجوية هجوماً في جميع أنحاء إيران. ضربنا بقوة قدرات إيران الدفاعية وقدرتها على إنتاج صواريخ موجهة إلينا». وأضاف: «الهجوم في إيران كان دقيقاً وقوياً وحقق جميع أهدافه».