قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، إن “سلاح الجو هاجم في أنحاء إيران”، مؤكدا أن الضربة ألحقت أضرارا جسيمة بقدرة إيران الدفاعية، وقدرتها على إنتاج الصواريخ الموجهة ضد إسرائيل.

    تصريحات نتانياهو جاءت، بحسب مراسل “الحرة”، خلال مراسم إحياء ذكرى مرور عام على هجوم السابع من أكتوبر بالتقويم العبري.

    واعتبر نتانياهو، خلال كلماته، أن إسرائيل “في خضم حرب وجودية وصعبة (..) تفرض علينا أثماناً مؤلمة”.

    وتابع أنه قبل 3 أسابيع، بعد قتل أمين حزب الله حسن نصر الله، هاجمت إيران إسرائيل بمئات الصواريخ الباليستية. فشل هذا الهجوم، “ثم وعدناها بأنه سيتم الرد عليها بحزم، وخلال الساعات الأولى من صباح يوم السبت أوفينا بوعدنا. هاجمت القوات الجوية في أنحاء إيران. لقد ألحقنا أضرارا جسيمة بقدرة إيران الدفاعية، وقدرتها على إنتاج الصواريخ الموجهة نحونا”.

    ووجه رسالة إلى الشعب الإيراني قائلا: “قتالنا ليس ضدكم، بل ضد النظام المستبد الذي يضطهدكم ويهدد المنطقة بأكملها. يجب على هذا النظام أن يفهم مبدأ بسيطا: من يؤذينا نؤذيه. هذا هو المبدأ الذي أرشدنا حتى اليوم، وهذا هو المبدأ الذي سيرشدنا في المستقبل أيضاً”.

    وأشار إلى أن الهجوم على إيران كان دقيقا وقويا، وحقق كل أهدافه، كما وجه الشكر للولايات المتحدة على التنسيق والمساعدة الوثيقين.

    وفي تطور آخر يتعلق بالضربة على إيران قال مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، الأحد، إن يوآف غالانت أبلغ نظيره الأميركي لويد أوستن بنجاح الضربات الإسرائيلية على إيران.

    وأضاف المكتب: “غالانت ناقش التقييمات المبدئية المتعلقة بنجاح الضربات التي استهدفت منشآت تصنيع صواريخ ومنظومات صواريخ سطح جو وقدرات جوية إيرانية”.

    وشنت إسرائيل هجوما جويا على أهداف إيرانية، السبت، فيما تحدثت مصادر إسرائيلية عن مشاركة طائرات حربية وطائرات تزود بالوقود في الهجوم الذي شمل مواقع عسكرية.

    وقال الجيش الإسرائيلي إنه وجه ضربات “دقيقة وموجهة” على مواقع تصنيع صواريخ وقدرات جوية أخرى في إيران ردا على الهجوم الذي شنته طهران عليها مطلع الشهر الحالي.

    واستهدفت الهجمات أيضا أنظمة صواريخ أرض-جو وقدرات جوية إيرانية تهدف إلى تقييد حرية العمل الجوي الإسرائيلي.

    وأكدت طهران أن هجوما إسرائيليا استهدف مواقع عسكرية في طهران ومناطق أخرى في البلاد و”تسبب بأضرار محدودة”، وأكدت مقتل 4 جنود.

    وكانت طهران أطلقت في الأول من أكتوبر حوالي 200 صاروخ باتجاه إسرائيل اعترضت إسرائيل غالبيتها.