خرج المخرج المصري عبدالوهاب شوقي عن صمته بعد منع عرض فيلمه “آخر المعجزات” في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي كما كان مقرراً.

     

    مخرج فيلم “آخر المعجزات” يشكر داعميه ويعتذر للصحفيين

    ازيكم :))
    ” هذا حديث شخصي طويل، يمثلني وحدي، وليس بيان صحفي ”

    أولاً بشكر كل اللي دعمني، وكل اللي عبر عن مشاعر أسى…

    Posted by Abdelwahab Shawky on Saturday, October 26, 2024

     

    أعرب المخرج عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن شكره لكل من دعمه بعد ما حدث لفيلمه، ولكل من عبر عن مشاعر الأسى والتعاطف والغضب تجاه ذلك وتجاه ما يحدث للسينما المصرية عموماً، لافتاً إلى أن ما ذكر في منشوره يمثلّه فقط وليس بياناً صحفياً.

     

    واعتذر عبدالوهاب شوقي في مستهل منشور مطوّل للصحفيين الذين حاولوا التواصل معه، مشدداً على أنه لا يملك إجابة شافية على ما حدث، وقال: هستمر في عدم الرد على سؤال “لماذا تعذّر عرض الفيلم” لحين اتضاح الحقيقة كاملة. أنا مقدر حرصكم على الحقيقة بس للأسف أنا لا أملك في يدي أي حقائق وده شيء يعرفه كافة الصحفيين والمراقبين عن قرب للحالات السابقة المشابهة.

     

    عبدالوهاب شوقي: السيناريو تمت إجازته من الرقابة دون ملاحظة

    تحدث المخرج عبدالوهاب شوقي في منشوره عن الصعوبات التي واجهته حتى تمكن من العمل على مشروعه السينمائي، فضلاً عن التحديات التي واجهته في صناعة الفيلم والحصول على حقوق قصة الأديب نجيب محفوظ، فضلاً عن ميزانية الفيلم المحدودة، والاستعدادات الفنية واللوجستية لتصويره.

     

    ولفت شوقي إلى أن السيناريو تمت إجازته من الرقابة دون ملاحظة واحدة، وأكد بقوله: “كنت مصمم كل شيء في الفيلم يبقى قانوني ورسمي بلا أي حيل.”

     

    مخرج فيلم “آخر المعجزات”: مأخوذ عن قصة لنجيب محفوظ واستغرق تحضيره 4 سنوات

     

    عبدالوهاب شوقي: صمتنا لم يكن بمثابة ارتضاء لما حدث
    705d07a4-065f-4b62-be0a-c5db044f3ab5

     

    تحدث مخرج “آخر المعجزات” عن مدى سعادته باختيار مهرجان الجونة السينمائي فيلمه لافتتاح المهرجان، وكيف أن فيلمه الذي وصفه بـ “شديد المصرية” سيولد في مصر ثم ينطلق عالمياً. 

     

    وأعرب شوقي عن حزنه لما آلت إليه الأمور و”إجهاض الحلم الكبير إبان ميلاده” قبل صدور الفيلم بساعات، وسجل عتباً حيال عرض فيلم بديل، “أضعف الإيمان كان إنهاء الحفل دون فيلم افتتاح، خاصة مع مشهد القاعة الخاوية والمؤلم لأي سينمائي، واللي حصل بنسبة كبيرة تضامناً من جموع الفنانين”.

     

    ولفت المخرج إلى أن صمته لم يكن “ارتضاء لما حدث أو مهادنة أو هوان” بل لعدم وجود أي معلومات واضحة نهائياً، مؤكداً أن القضية ليست شخصية.

     

    وختم عبدالوهاب شوقي منشوره بالاعتذار من زوجته التي كانت متشوقة لحضور الفيلم معه في افتتاح المهرجان، وللعاملين معه على صناعة الفيلم وللأجيال الجديدة من السينمائيين، لكنه أكد في الوقت ذاته على أنه ليس محبطاً، بقوله “فيلمي إن شاء الله هيجيله بريميير هايل وميلاد أجمل وأبهى، وكمان هقاتل لميلاد الفيلم بين أهله وناسه واللي معمول علشانهم هنا في مصر.. أنا مش هعمل أفلام إلا في مصر.”

     

    ماذا قال النجوم والنقاد عن منع عرض فيلم “آخر المعجزات” في الجونة؟