قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الاثنين، إن أوكرانيا لن تواجه أي قيود جديدة على استخدام الأسلحة الأميركية ضد قوات كوريا الشمالية إذا قاتلت الأخيرة القوات الأوكرانية، في حين قدرت أن 10 آلاف جندي من كوريا الشمالية تم نشرهم في شرق روسيا.

    وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن كوريا الشمالية أرسلت 10 آلاف جندي إلى روسيا للتدريب والقتال في أوكرانيا خلال “الأسابيع القليلة المقبلة”.

    وأضافت أن “بعض هؤلاء الجنود انتقلوا بالفعل إلى مكان أقرب إلى أوكرانيا، ونحن نشعر بقلق متزايد من أن روسيا تعتزم استخدامهم في القتال، أو لدعم العمليات القتالية ضد القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا”، حيث تحاول روسيا صد توغل أوكراني.

    ومن جانبه، اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، أن إرسال كوريا الشمالية آلاف الجنود إلى روسيا “تطور خطير للغاية”، وذلك في تصريحات للصحفيين بعد الإدلاء بصوته المبكر في الانتخابات الرئاسية الأميركية في مسقط رأسه بولاية ديلاوير.

    في وقت سابق الاثنين، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، مارك روته، تقارير استخباراتية أوكرانية حديثة تفيد بأن بعض الوحدات العسكرية الكورية الشمالية كانت بالفعل في منطقة كورسك.

    وقبل أيام، قال رئيس المخابرات الأوكرانية إن هناك ما يقرب من 11 ألف جندي كوري شمالي يتدربون في شرق روسيا للقتال في أوكرانيا.

    وأوردت الاستخبارات الكورية الجنوبية أن الجارة الشمالية قررت إرسال “قوة كبيرة من الجنود” إلى روسيا لدعمها في الحرب، وأن 1500 جندي كوري شمالي يتدرّبون في شرق روسيا.

    ويقول مسؤولون غربيون إن إرسال آلاف الجنود الكوريين الشماليين إلى أوكرانيا يهدد بزيادة الضغوط على الجيش الأوكراني المنهك، وتأجيج التوترات الجيوسياسية في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك اليابان وأستراليا.

    الجيش الكوري الشمالي يعد رابع أكبر جيش في العالم (فرانس برس)

    وسط تقارير عن إرسال جنود إلى روسيا.. ما هي قدرات جيش كوريا الشمالية؟

    مع تواتر التقارير بشأن إرسال بيونغ يانغ آلاف الجنود إلى روسيا للمشاركة في حربها على أوكرانيا، عاد الحديث بشأن قدرات الجيش الكوري الشمالي الذي يملك إحدى أكبر القوات العسكرية التقليدية في العالم.

    وقال تحليل من موقع “صوت أميركا” إن قلق المسؤولين الأميركيين يتزايد بشأن الشراكة الناشئة بين الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية، فيما يصفه البعض في واشنطن بأنه “محور الشر الجديد”.

    زعيم كوريا الشمالية والرئيس الروسي

    خبراء أميركيون يحذرون من “محور شر” جديد

    قال تحليل من موقع “صوت أميركا” إن قلق المسؤوليين الأميركيين يتزايد بشأن الشراكة بشأن الشراكة الناشئة بين الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية، فيما يصفه البعض في واشنطن بأنه “محور شر” جديد.