الشارقة 24 – رويترز:

    قال الدفاع المدني الفلسطيني إن دبابات إسرائيلية توغلت يوم الاثنين في بلدتين بشمال غزة وفي واحد من أقدم مخيمات اللاجئين بالقطاع؛ مما أدى إلى تقطع السبل بنحو 100 ألف مدني، وقال الجيش الإسرائيلي إن العمليات تهدف للقضاء على مسلحين من حركة حماس يعيدون تنظيم صفوفهم.

    وأضاف الجيش يوم الاثنين أن جنوده اعتقلوا نحو 100 من المشتبه بانتمائهم لحماس خلال مداهمة لمستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا. ونفت الحركة ومسعفون وجود أي مسلحين في المستشفى.

    وذكرت وزارة الصحة في غزة أن 19 شخصاً على الأقل قتلوا في غارات جوية وقصف إسرائيلي يوم الاثنين، منهم 13 في شمال القطاع الساحلي المدمر.

    وقال الدفاع المدني الفلسطيني إن نحو 100 ألف شخص تقطعت بهم السبل في جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون بلا إمدادات طبية أو غذائية.

    وأضاف الدفاع المدني أن عملياته توقفت بسبب تجدد الهجوم الإسرائيلي منذ ثلاثة أسابيع على شمال غزة، وهي المنطقة التي قال الجيش إنه قضى على قوات حماس فيها في وقت سابق من الحرب المستمرة منذ أكثر من عام.

    ومع استئناف المحادثات التي تقودها الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار يوم الأحد بعد عدة محاولات فاشلة، اقترح الرئيس المصري وقفاً لإطلاق النار ليومين في غزة من أجل تبادل أربع رهائن إسرائيليين تحتجزهم حماس ببعض السجناء الفلسطينيين، ثم التفاوض خلال 10 أيام على استكمال الإجراءات في القطاع وصولاً إلى وقف كامل لإطلاق النار.

    ولم يصدر أي تعليق علني من إسرائيل ولا حماس، اللتين تتمسكان بشروط متضاربة لإنهاء الحرب.