صرح وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الأحد، بأن بلاده تلقت “إشارات” قبل الهجوم الذي شنته إسرئيل على مواقع عسكرية إيرانية، وهو ما كان نفاه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

    وقال الوزير الإيراني، وفق ما نقلته وكالة الأنباء “إرنا”: “تلقينا إشارات، عصر الجمعة، بأنه من المحتمل” أن تشن إسرائيل هجوما على إيران، مشيرا إلى “تبادل الرسائل مع عدة جهات قبل الهجوم، وكنا في تنسيق مستمر مع قواتنا المسلحة”.

    ووجه عراقجي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي “طالب فيها بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لاتخاذ موقف حاسم في إدانة هذا العدوان”، في إشارة إلى الضربات الإسرائيلية، بحسب بيان صادر عن وزارته، ونقلته فرانس برس.

    ونفى مكتب نتانياهو التقارير التي تشير إلى أن إسرائيل حذرت إيران من خلال أطراف ثالثة، وأنها أعطت إشارة عامة لما ستستهدفه وما لن تستهدفه، وفق “تايمز أوف إسرائيل”.

    وقال المكتب إن تقريرا نشر على موقع والا الإخباري الإسرائيلي “كاذب وسخيف”. وأضاف: “لم تخطر إسرائيل إيران قبل الهجوم، لا بشأن التوقيت، ولا بشأن الأهداف، ولا بشأن نطاق الهجوم”.

    وكان موقع أكسيوس الأميركي قد نقل أيضا، السبت، عن ثلاثة مصادر مطلعة القول إن إسرائيل أرسلت رسالة إلى إيران، الجمعة، قبل الهجوم الانتقامي محذرة الإيرانيين من الرد. وجرى إيصال الرسالة الإسرائيلية إلى الإيرانيين عبر عدة أطراف ثالثة.

    وقال أحد المصادر إن الإسرائيليين أوضحوا للإيرانيين مسبقا ما الذي سيستهدفونه بشكل عام، وما الذي لن يستهدفوه.

    وذكر مصدران آخران أن إسرائيل حذرت الإيرانيين من الرد على الهجوم الأخير، وأكدت أنه إذا قامت إيران بالانتقام، فإن إسرائيل ستنفذ هجوما آخر أكبر، خصوصا في حال سقط ضحايا مدنيون إسرائيليون.

    وأثار الهجوم الإسرائيلي على إيران تساؤلات عن وجود “قنوات اتصال غير مباشرة” تهدف إلى احتواء المواجهة ومنعها من الخروج عن السيطرة.

    قبل الضربة.. هل بعثت إسرائيل رسائل لإيران عن الهجوم؟

    أعلنت طهران أن الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مواقع عسكرية على أراضيها أسفر عن مقتل 4 جنود، مؤكدة أنّها تملك “الحق والواجب في الدفاع عن نفسها” مشيرة إلى أن الهجوم الإسرائيلي “الحق أضرارا محدودة”

    والأحد، قال الجيش الإسرائيلي إنه وجه ضربات “دقيقة وموجهة” على مواقع تصنيع صواريخ وقدرات جوية أخرى في إيران ردا على الهجوم الذي شنته طهران عليها مطلع الشهر الحالي.

    وأكدت طهران أن هجوما إسرائيليا استهدف مواقع عسكرية في طهران ومناطق أخرى في البلاد و”تسبب بأضرار محدودة”، وأكدت مقتل 4 جنود.

    وكانت طهران أطلقت في الأول من أكتوبر حوالي 200 صاروخ باتجاه إسرائيل اعترضت إسرائيل غالبيتها.

    وزير الدفاع الأميركي: على إيران عدم الرد على ضربات إسرائيل

    حذر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، من أن “إيران يجب ألا ترتكب خطأ الردّ”، قائلا إن هناك حاليا “فرصة لاستخدام الدبلوماسية لتخفيف التوتر في المنطقة”، فهل تستمع طهران للنصيحة الأميركية؟ أم ستستمر مخاطر الانجرار لحرب أوسع في الشرق الأوسط؟

    ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا)، عن المرشد الأعلى، علي خامنئي، قوله، الأحد، إن على المسؤولين الإيرانيين أن يحددوا أفضل السبل لإظهار قوة إيران بعد الضربات الإسرائيلية.

    وفي أول تعليق على الضربات، قال خامنئي، إنه”لا ينبغي المبالغة فيه ولا التقليل من شأن” الهجوم الإسرائيلي، غير أنه امتنع عن الدعوة إلى الرد.