سيتم بيع منحوتة الموزة الصفراء المثيرة للجدل والمغطاة بشريط لاصق والتي صممها الفنان الإيطالى ماوريتسيو كاتيلان، فى مزاد علنى فى دار سوثبى فى نيويورك يوم 20 نوفمبرالمقبل، بمبلغ يتراوح بين مليون دولار و1.5 مليون دولار، وفقا لما نشره موقع” artnews”.


    وبحسب التقرير المنشور بموقع “artnews”، فإن عمل كاتيلان المثير للجدل، والذى يحمل عنوانًا مناسبًا “الكوميدى” (2019)، هو “تعليق صادق وانعكاس لما نقدره”، كما أوضح الفنان.


    ويتفق رئيس قسم الفن المعاصر فى الأمريكتين فى دار سوثبى، ديفيد جالبرين، بكل جدية على أن “إذا كان “الكوميدي” في جوهره يشكك في مفهوم قيمة الفن ذاته، فإن طرح العمل في المزاد في نوفمبر هذا العام سيكون بمثابة الإدراك النهائى لفكرته المفاهيمية الأساسية – سيكون للجمهور أخيرًا رأى فى تحديد قيمته الحقيقية”.


    وقدرت دار سوثبى بيع المنحوتة بمبلغ يتراوح بين مليون دولار و1.5 مليون دولار، وقد تم تسعير المنحوتة “الكوميدى” لأول مرة بمبلغ 120 ألف دولار من قبل معرض بيروتين، عندما تم بيعه في آرت بازل ميامي فى عام 2019.


    وأصبحت موزة كاتيلان أحد أبرز الأحداث فى عالم الفن عندما بيعت مقابل 120 ألف دولار فى معرض “آرت بازل ميامى بيتش” فى ديسمبر 2019.


    وتداولت وسائل الإعلام، آنذاك خبرًا يفيد بأن طالباً كورياً التهم موزة قيمتها 120 ألف دولار، وهي العمل الفني الشهير للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان، ويتضمن موزة مُلصَقة بشريط على الحائط، سبق أن أثارت جدلاً حول مفهوم الفن.


    قال الطالب نوه هيون سو الذي يدرس الفنون في جامعة سيول، بعد أن أزال الموزة عن حائط متحف “ليوم” إنه “تناولها بسبب الجوع”، مضيفاً أن “إتلاف عمل فنى معاصر قد يكون أيضاً نوعاً من الفن”.


    أعاد الطالب إلصاق القشرة على الحائط، ثم استبدل بها القائمون على المتحف موزة طازجة، وقال المتحدث باسم المتحف إن “ذلك حدث فجأة ولم يُتّخذ أي إجراء خاصّ، كما أبلغنا الفنان كاتيلان بالحادثة، لكنه لم يتخذ أي رد فعل”.


    ويذكر أنه عند شراء هذا العمل الفنّي، يتحمّل المالك مسؤولية تأمين الموزة والشّريط اللّاصق، لكنّه يحصل على دليل التّعليمات لتثبيته وشهادة الأصالة.

    لوحة الموزة
    لوحة الموزة