لكل حاكم أو سياسي مثل أعلى يحتذي به في طريقه ومسيرته، وتكون دائما مسيرة السياسي أو الحاكم محاكاة لسيرة حاكم سابق، ولكن دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الأمريكية التي تجري في الخامس من نوفمبر المقبل، لديه مثل أعلى مصارع محترف، كان شعاره «فلتنتصر إن استطعت أو اخسر إن لم تستطع الفوز، وفي كل الأحوال لا تتوقف عن الغش».

    ذلك المصارع هو الأمريكي جيسي فنتورا صاحب المسيرة الملهمة وحاكم ولاية مينيسوتا السابق، الذي يعد أحد أبرز قصص النجاح في انتخابات الولايات الأمريكية، وأحد القلائل الناجحين مستقلين عن الأحزاب.

    وفي حديث للمصارع الأمريكي جيسي فانتورا، الذي حكم ولاية مينيسوتا في الفترة من 199 إلى 2003 مع محطة التلفزيون الأمريكية «CBS» يقول فينتورا: «ترامب استنسخ كل ما فعلته في حياتي حتى عام 1998، وصنع مسيرته بناء على النسخ منذ 2016».

    وكان جيسي فنتورا مصارعا محترفاً، واتجه بعد اعتزال المصارعة للتمثيل، حيث قام بعدد من الأدوار في السينما الأمريكية، قبل أن يتوجه لعالم السياسة، حيث ترشح في انتخابات ولاية مينيسوتا مستقلاً، وكان الخبراء وقتها يرون أن فرص فنتورا في الانتخابات ضعيفة، ومن الصعب أن يصل مرشح مستقل لحكم الولاية، إلا أنه اتبع سياسة إعلامية كانت غريبة في ذلك الوقت، حيث اعتمد على مهاجمة كل خصومه، والحديث بلسان الشارع بكيل الاتهامات وأحياناً التجاوزات في حق منافسيه، وهي السياسة التي اعتبرها السياسيون في ذلك الوقت غريبة، إلا أنها لاقت صداها في الشارع، وأصبح فنتورا نموذجاً بين الناخبين باعتباره لسانهم ويتحدث مثلهم، وهو ما زاد من أسهمه ونصبه حاكما لولاية مينيسوتا متجاوزا كل المرشحين المدعومين من الأحزاب.

    وكان ترامب في عام 2000 مهتماً بشدة بمسيرة المصارع فنتورا، بل أنه سافر لولاية مينيسوتا خصيصاً ليهنئ المصارع على نجاحه ويسأله عن الطريقة والسياسة التي اتبعها للنجاح حاكماً للولاية.

    ولم يكن ترامب وقتها قد سلك المسار السياسي، وكان لا يزال رجل أعمال، يدير أعماله دون أن يكون له أي نشاط سياسي يذكر، ولكنه أبدى اهتمامه وقتها بالنجاح المدوي للمصارع جيسي فنتورا، الذي قال عن نجاحه وقتها «لقد صدمت العالم بنجاحي في انتخابات مينيسوتا».