يُظهِر فيلم وثائقي الأميرة ديانا وابنها الأمير ويليام، أمير ويلز، في لقطات نادرة تُنشر لأول مرة، خلال زيارته لأحد الملاجئ في لندن.

    ويعرض الفيلم الوثائقي التأثير العميق للزيارات التي قام بها الأمير ويليام إلى ملجأ المشردين «The Passage» مع والدته عندما كان طفلاً – وكيف ساعدته تلك الزيارات على الاطلاع على الحياة «خارج أسوار القصر».

    وسُيعرض الفيلم، وعنوانه: «الأمير ويليام: يمكننا إنهاء التشرد»، على جزأين في يومي 30 و31 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، على قناة «آي تي في» البريطانية، حسبما نقلت «هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)».

    ويعترف الأمير ويليام بأنه يشعر أحياناً بالذنب لعدم قدرته على فعل المزيد – ويريد أن يشارك أطفاله شعور التعاطف مع أولئك الذين يواجهون صعوبات التشرد، ويقول: «عندما كنت صغيراً جداً، بدأت والدتي تتحدث عن التشرد، تماماً كما أفعل الآن مع أطفالي أثناء توصيلهم إلى المدرسة».

    وتقدم الجمعية الخيرية المؤسسة للملجأ التي تتخذ من ويستمنستر مقراً لها المساعدة للمشردين في لندن، وتساعدهم في الحصول على سكن آمن.

    الأميرة ديانا وابنها الأمير ويليام يزوران ملجأ The Passage للمشردين في لندن، بريطانيا، 14 ديسمبر 1993 (قصر كينغستون – رويترز)

    بفضل ذكريات الطفولة عن الزيارات مع والدته، قدم دعم الأمير طويل الأمد للجمعية الخيرية الأساس لمشروعه الحالي «هوم وردز»، الذي تم إنشاؤه لمعالجة مشكلة التشرد في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

    وقال الأمير ويليام في الفيلم: «أخذتني والدتي إلى الملجأ… أخذتني أنا وهاري معاً إلى هناك. أعتقد أنني كنت في الحادية عشرة من عمري في ذلك الوقت. ربما كان عمري 10 سنوات. لم أذهب إلى أي شيء مثل هذا من قبل. وكنت قلقاً بعض الشيء بشأن ما أتوقعه».

    ويتذكر الأمير ويليام في الوثائقي البريطاني: «كانت والدتي تقوم بنشاطها المعتاد لجعل الجميع يشعرون بالاسترخاء والضحك والمزاح. أتذكر في ذلك الوقت أنني كنت أفكر: (حسناً، إذا لم يكن لدى الجميع منزل، فسوف يشعرون بالحزن الشديد)، وكان من المذهل رؤية السعادة التي كانت موجودة في الأجواء».

    بدورها، كشفت الجمعية الخيرية عن 4 صور لم تُنشر من قبل للأمير أثناء زيارته، في لندن، مع والدته الأميرة ديانا، في يونيو (حزيران) وديسمبر (كانون الأول) 1993، ونشرها قصر كينغستون.

    صورة أصدرها قصر كنسينغتون تظهر الأميرة البريطانية ديانا مع ابنها الأمير ويليام خلال إحدى زياراته لملجأ the passage لحماية المشردين في لندن، والتي تم التقاطها في 14 ديسمبر 1993 (أ.ف.ب)

    ويردف الأمير ويليام عن زيارة الملجأ: «أتذكر أنني أجريت بعض المحادثات الجيدة – مجرد لعب الشطرنج والدردشة، وعندها أدركت أن هناك أشخاصاً آخرين ليس لديهم نفس الحياة التي تعيشها».

    وفي الفيلم الوثائقي لقناة «آي تي في»، تم تصوير الأمير وهو يقدم الطعام وينظف في عشاء عيد الميلاد في الملجأ، ويعانق بعض الزوار هناك. حتى إنه شوهد وهو يتلقى الأوامر من رئيسة الطهاة في الجمعية الخيرية، كلوديت داكنز، بينما تنضمّ مساعدتها الملكية.

    صورة أصدرها قصر كنسينغتون تظهر الأمير ويليام يلعب الشطرنج خلال زيارته الأولى لجمعية the passage الخيرية للمشردين في لندن، والتي تم التقاطها في 14 يونيو 1993 (أ.ف.ب)

    وتحدث الأمير ويليام عن قلقه بشأن بعض المشردين الذين يلتقيهم «والذين هم في وضع سيئ حقاً… يبدو الأمر وكأنك تريد حمايتهم فقط»، ويضيف الأمير أنه قضى كثيراً من الوقت في جمع المعلومات حول التشرد – والآن يريد أن يفعل شيئا عملياً لمنعه. ويقول الأمير ويليام: «أشعر، من خلال منصبي ومنصتي، أنني ينبغي أن أقدم التغيير». ويضيف: «لقد أمضيت وقتاً كافياً في التعلُّم والاستماع إلى ما مر به الناس، حتى إنني أشعر بالذنب تقريباً في كل مرة أغادر فيها لأنني لا أفعل المزيد للمساعدة».

    ويشير الأمير في حديثه خلال الوثائقي: «أشعر بأنني مضطر إلى التصرف، لأنني لا أريد أن أتحدث عن الأمر فقط. ولا أريد أن أستمع فقط. بل أريد في الواقع أن أرى شخصاً يبتسم لأن حياته أصبحت أفضل».

    ويهدف مشروع «هوم وردز» التابع للأمير ويليام، الذي يضم 6 مواقع رئيسية في مختلف أنحاء المملكة المتحدة، إلى إظهار أن التشرُّد ليس أمراً حتمياً.