أثار العمل الفني المتمثل في موزة مثبتة على الحائط جدلًا بين محبي الفن والنقاد، وذلك بعدما ظهر لأول مرة في معرض آرت بازل ميامي بيتش عام 2019، والذي وصفه البعض بأنه مثيرًا للجدل والكوميديا، الجديد في الأمر أن العمل الفني معروض للبيع في الوقت الحالي بأكثر من مليون جنيه استرليني.

    وفي بداية ظهور العمل الفني تم وصفه مرتين، الأولى كقطعة فنية أدائية تسمى الفنان الجائع، ومرة أخرى يشار إلى أن طالب جائع قام بلصق القشرة على الحائط، ومن المتوقع بيعه بمبلغ يتراوح بين 1.0 مليون دولار أمريكي وحتى 1.5 مليون دولار عند طرحه للبيع في Sotheby’s Now and Contemporary Evening Auction نوفمبر المقبل.

    أغلى موزة في العالم

    وفقا لما ذكر في standard.co.uk، فإن العمل الفني سيشرع في جولة عالمية من المقرر أن تبدأ بمعرض لمرة واحدة في نيويورك في 28 أكتوبر، ثم ستتجه للندن ثم باريس وميلانو وصولا للوس أنجلوس، أما في الـ8 من نوفمبر وحتى الـ20 من نفس الشهر، يستقر العمل في نيويورك قبل طرحه للمزاد العلني.

    بدوره أشار ديفيد جالبرين، رئيس قسم الفن المعاصر في دار سوثبي في الأمريكتين، حول الجدل المثار عن اللوحة وقال “لقد امتلكت الأعمال الفنية الأكثر تأثيراً وجذرية في القرن الماضي القدرة على تغيير المفاهيم بشكل جذري حول طبيعة الفن نفسه”، مؤكدا أن هذا العمل يتسم بالعبقرية، ويتمتع بقدر عال من الموازنة بين الفكر النقدي العميق والذكاء التخريبي.

    وعن صاحب العمل الفني أوضح أن كاتيلان استطاع أن يحدث أثرا واضحا في ثوابت عالم الفن، وأن فرصة طرح العمل في مزاد فهي بمثابة التأكيد على البعد الفكري للفنان صاخب العمل، وأن الجمهور في النهاية سيحدد قيمته الحقيقية.

    أعمال فنية كسرت التوقعات

    أعمال فنية أخرى كسرت أسس الفن مثل نموذج الموزة المثبتة على الحائط، مثل نافورة مارسيل دوشامب، وهي عبارة عن مرحاض من البورسلين مقلوب ومثبت على قاعدة وموقع باسم مستعار في عام 1917، بدوره صرح صاحب Comedian صاحب لوحة الموزة أنه إذا كان بإمكان الآخرين بيع أي لوحة في المعارض، أنا أيضا يمكنني بيع موزة ولكن بقواعدي.

    ظهر العمل على غلاف صحيفة نيويورك بوست عام 2019، وبدوه حقق صاحب العمل رقما قياسيا في المزاد في عمله مع Him، والذي بيع مقابل 17.2 مليون دولار.

    تابعي أيضا عن ملياردير يستعد لرحلة غامضة عبر طبقة الستراتوسفير عام 2025

    يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس