أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أن دولة الإمارات العربية المتحدة حريصة على تعميق علاقاتها مع روسيا والشركاء الدوليين واستثمار كل الفرص المتاحة لما فيه ازدهار شعبها وشعوب العالم أجمع.

    كما أكد سموه في تدوينة نشرها عبر حسابه في «إنستغرام»، أن الإمارات تدعم العمل الدولي متعدد الأطراف الذي يخدم التنمية والسلام إقليمياً ودولياً ويعزز الجهود الجماعية في سبيل مواجهة التحديات العالمية المشتركة.

    حيث نشر سموه، «بحثت مع الرئيس فلاديمير بوتين في موسكو سبل تعزيز العلاقات الإماراتية الروسية، خاصة في المجالات التنموية والعمل المشترك لتحقيق أهداف الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. دولة الإمارات حريصة على تعميق علاقاتها مع روسيا والشركاء الدوليين واستثمار كل الفرص المتاحة لما فيه ازدهار شعبها وشعوب العالم أجمع».

    وتابع: «كما شاركت في قمة مجموعة بريكس، في مدينة قازان الروسية، في أول مشاركة لدولة الإمارات في القمة، بصفتها عضواً في المجموعة. الإمارات تدعم العمل الدولي متعدد الأطراف الذي يخدم التنمية والسلام إقليمياً ودولياً ويعزز الجهود الجماعية في سبيل مواجهة التحديات العالمية المشتركة».

    علاقات

    وبحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، خلال زيارة صاحب السمو رئيس الدولة الرسمية لروسيا، مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

    واستعرض سموه والرئيس الروسي، مسار تطور العلاقات الإماراتية – الروسية خلال الفترة الماضية خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفضاء والطاقة وغيرها من الجوانب في ظل شراكة البلدين الاستراتيجية، مؤكدين حرصهما على تطوير هذه العلاقات على مختلف المستويات.

    وتبادل صاحب السمو رئيس الدولة والرئيس الروسي، وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وأكد صاحب السمو رئيس الدولة نهج دولة الإمارات الثابت في دعم العمل من أجل السلام والاستقرار في العالم بجانب دفع الحلول والمبادرات السلمية للنزاعات والصراعات.

    واستعرض الجانبان الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وشدد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على ضرورة العمل من أجل منع توسيع الصراع في المنطقة والذي يهدد أمنها واستقرارها إضافة إلى إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل على أساس «حل الدولتين» والذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع.

    وأعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن شكره وتقديره لصاحب السمو رئيس الدولة لجهود الوساطة التي بذلتها دولة الإمارات خلال الفترات الماضية، وأسفرت عن نجاح تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

    تعاون

    وحضر صاحب السمو رئيس الدولة، أعمال القمة الـ16 لقادة دول مجموعة «بريكس»، وتعد المشاركة الأولى لدولة الإمارات بالقمة بصفتها عضواً في مجموعة «بريكس»، وعقدت القمة التي ترأسها روسيا في دورتها هذا العام تحت شعار «التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين»، بمشاركة قادة عدد من دول المجموعة ورؤساء حكوماتها بجانب ممثلي الدول المدعوة وعدد من المنظمات الدولية.

    كما التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عدداً من قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين في أعمال قمة «بريكس 2024».

    وبحث سموه مع قادة الدول ورؤساء وفودها علاقات التعاون المشترك بين دولة الإمارات وبلدانهم، خاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والتنموية وغيرها من المجالات التي تخدم التنمية وتسهم في دفع عجلة التقدم والازدهار بما يخدم المصالح المشتركة ويعود بالخير على جميع شعوبهم.

    وخلال زيارة سموه الرسمية لروسيا، افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وفلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، «مركز الشيخة فاطمة بنت مبارك للتعليم» في مدرسة بريماكوف الدولية في العاصمة موسكو.

    وشاهد سموه والرئيس الروسي عرضاً تعريفياً تناول مناهج المركز وأهميته في تعزيز التعاون في مجالات تعليم اللغة العربية إضافةً إلى التاريخ والثقافة والفنون والعلوم، بجانب نبذة عن مدرسة بريماكوف التي تركز في مناهجها على تطوير الجوانب الفكرية والإبداعية لدى طلابها منذ سن الطفولة المبكرة مع تزويدهم بأدوات العصر من المعرفة اللازمة وتقدم المنح للطلبة الموهوبين من حوالي 50 منطقة في روسيا.

    اهتمام

    وحظيت الزيارة الرسمية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، للعاصمة الروسية موسكو بأصداء واسعة واهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام الروسية، حيث أبرزت وكالات أنباء «تاس» و«إنترفاكس»، و«ريا نوفوستي»، وصحيفة «كوميرسانت وفيديموست» المباحثات التي أجراها صاحب السمو رئيس الدولة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمقر الكرملين.

    والتي ركزت على مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

    في حين ركزت القناة الأولى وقناة روسيا 24 في التلفزيون الروسي على افتتاح صاحب السمو رئيس الدولة والرئيس الروسي «مركز الشيخة فاطمة بنت مبارك للتعليم» بمدرسة بريماكوف الدولية في العاصمة موسكو. ومن جانبها بثت وكالة تاس للأنباء تقريراً مفصلاً عن تاريخ العلاقات الإماراتية – الروسية، فيما عرضت «قناة روسيا اليوم» تقريراً خاصاً بالشأن نفسه.